من نحن
المجلــة
البوابة التاسعة، مجلّة ثقافة مدينيّة، تصدر من وسط بيروت، لتواكبَ العمران بمضمون معرفي يتناول أفكار العيش المدينيّ وآدابه وفنونه وتواريخه واقتراحاته المستقبليّة. موقعها في بيروت، في الوسط المدينيّ تحديداً، المكان الذي شهد سجالات بدت مهدورة في معظم الأحيان، تارة بسبب حدّتها أو مغالاتها وقلّة حذاقتها، وطوراً بسبب هامشيّتها وانسحابها وافتقارها إلى سياق نشري مثابر مخصص لها وساع إلى ترويج الإقبال على نوعها الثقافي، يجعلها تطمح إلى تواصل مدينيّ عربي - دولي تميّزت به بيروت دائماً، وتتنبه إلى وجوب الابتعاد عن المغالاة والحدّة الضاجّة وقلّة الاتّزان. كما يجعلها تقدّم بديلها في إصدار مثابر متمحور حول ثيمة واحدة يتكرّر مرّتين في كلّ عام، متيحة أمام كتّابها والمشاركين في صناعتها الوقت الملائم لنتاج يدمج البحث الأكاديمي المعمّق بالكتابة الإبداعيّة والنقديّة والصحافيّة والغوص عميقاً في عصب المدينة وطبقاتها.

هذا، وتأتي البوابة التاسعة، لتتبنّى زمنها الأوسع الذي دخل فيه العالم حقبته المدينيّة، وباتت ثقافات المدن وقضاياها في كلّ مكان متقاطعة في كثير من الوجوه والمظاهر. من هنا تأتي جهودها في الترجمة التي تُنتج ثنائيّتها اللغويّة الهادفة إلى تعريف ما يؤلّف "هنا" عن المدينة، مع المحافظة على نضارته عبر نشر نصّه الأصلي (روحه الأصليّة)، على ما يؤلّف "هناك» عن مدن أخرى، بنصّه (روحه) الأصليّ (ة) أيضاً، وإخراج هذا كلّه في هويّة متداخلة واحدة تُصاغ عبر أفكار تصميميّة مبتكرة.

البوابة التاسعة، تموّلها شركة سوليدير، فتُعبّر عن تقاطع أفكار إيجابي بين أفراد يُشغِلهم التعبير عن المدينة وقضاياها، وبين شركة كبرى تعمل منذ نحو عقدين في صناعة المدن.
اسم "البوّابة التّاسعة"
جدران المدن وأسوارها والبوابات التي كانت تتخلّل الأخيرة، فتُحرس وتُفتحُ وتُغلقُ في مواقيت محدّدة، تنتمي إلى حقبة آفلة.

الكلام عن "بوابة" للمدينة اليوم هو كلام في المجاز يصيب كلّ سبيل لدخولها.

لبيروت الأسوار كان ثمّة أبواب سبعة، مع ميل من قبل بعض المؤرّخين إلى التشديد على الرقم المذكور، باعتباره رمزاً للاكتمال، ولارتباطه بعائلات بيروتيّة سبع، كانت تتولّى حراسة مداخل المدينة. ثمّ أضيفت إلى تلك البوابات، في مرحلة متأخّرة من عمر السور، بوابة ثامنة. "البوابة التاسعة" هي البوابة المُتخيّلة التي لم تكن. وهي البوابة التي مضت خانة إضافيّة في تخطّي رمزيّة الرقم واكتماله، فغدت مفتوحة على احتمالات كثيرة، على ما يفترض الخيال.



أسوار و بوّابات بيروت في القرن التاسع عشر مُسقطة على المخطّط التوجيهي لوسط بيروت (2011)
فريق العمل



فادي طفيلي


ناتالي المير


إياد حسامي


أنطوان غانم

دينا بستاني
زينة نقاش
ماريو رزّوق


ليماسول ذوق


سمية بارودي


محمد رحيمي
ارسال مقالات
تستقبل البوّابة التاسعة كتابات جديدة باللغتين العربيّة والإنكليزيّة. تنشر المجلّة كتابات أدبيّة وأكاديميّة، بالإضافة إلى المقالات النقديّة والتحقيقات والمحاورات والمقاربات الفوتوغرافيّة والفنّيّة، وهي تركّز اهتمامها بمدن المنطقة. كما تسعى المجلّة للحصول على مساهمات من كتّاب صاعدين وطلّاب متخرّجين. لمزيد من المعلومات زوروا صفحة إرسال المقالات في موقعنا الإلكتروني.
للاشتراك بالنشرة الثقافيّة
لطلب العدد الأوّل من البوابة التاسعة يرجى مراسلتنا على order@portal9journal.org ، مع اسم صاحب العلاقة وعنوانه البريدي ورقم هاتفه، وسيقوم أحد أعضاء فريق عملنا بالإجابة والتعاون.
المعلومات المطلوبة
    


شكراً لإرسال طلبكم للبوابة التاسعة